0 تصويتات
في تصنيف أخبار و أحداث بواسطة

ماهو الفرق بين شبكة الجيل الرابع 4G و الجيل الخامس 5G آيباد وكم سعة وسرعة شبكات الجيل الخامس (5G). 

ماهو الفرق بين شبكة الجيل الرابع 4G و الجيل الخامس 5G آيباد

معلومات عن شبكات الجيل الخامس (5G) آيباد 

تعتبر شبكات الجيل الخامس (5G) هي المقياس الجديد (new standard) المستخدم في شبكة الإتصالات اللاسلكية. والتي أتت نتيجة للتطوير المستمر في تقنيات شبكات الإتصال اللاسلكية مروراً بالأجيال 3G – 2G – 1G ثم الـ 4G.

لذلك شبكات الجيل الخامس (5G) تتميز بالسرعات العالية تتخطى " 1 Gbps" و فيها زمن تأخير بسيط جدا " ultralow latency" إعتمادية أعلى more reliability. وهي شبكة متوفرة دائما high availability مع داء عالي High Performance. 

و لقد تم وضع المقاييس الخاصة بشبكات الجيل الخامس عبر منظمة " 3GPP – 3rd Generation Partnership Project". 

ما هي التقنيات الأساسية التي تعتمد عليها شبكات الجيل الخامس 5G. 

تعد تقنية ال 5G مصممة بناء على" OFDM – Orthogonal Frequency Division Multiplexing ". وهذه هي طريقة تعمل علي تعديل (Modulation) الإشارة الرقمية، عبر مجموعة من القنوات وذلك لتقليل التداخل بين الإشارات.

ثم تم تطوير مقياس يُسمى بالـ 5G NR (New Radio). ليعمل على مستوى الـ Air Interface للتواصل مع الأجهزة المتصلة مع الشبكة. إن مقياس الـ 5G NR air interface سيحسن من عمل الـ OFDM. ويسمح بزيادة عدد المستخدمين وأجهزة إنترنت الأشياء.

هذا بالإضافة إلى عرض حزمة (Bandwidth) أكبر يعمل في ترددات الـ 6 GHz أو الـ mmWave. وهي تعمل في ترددات أعلى من 24 GHz مما ينعكس إيجاباً على السرعة وزمن التأخير البسيط جداً. كذلك تم تصميم الجيل الخامس ليكون أكثر فعاليةً في تطبيقات إنترنت الأشياء. 

كما ان تطبيقات إنترنت الأشياء والألعاب المتصلة بالإنترنت كلاهما يفضلان الشبكات ذات معدل التأخير الأقل (low latency). وهذا ما ستقدمه شبكات الجيل الخامس، حيث سيكون التأخير أقل مايمكن مما يعزز تقديم خدمات أكثر جودة وتفاعلية.

أخيراً شبكة الـ 5G سينقل الاتصالات إلى عوالم أخرى، والتي ستفتح الأفق لمجالات أخرى في شتى مناحي الحياة، بسرعة فائقة تلبي رغبات الزوار.

ماهو الفرق بين شبكات الأجيال السابقة والجيل الخامس

كل جيل من الأجيال الأربعة السابقة قدم تقنيات جديدة توائم الفترة التي ظهر بها، وفي النقاط التالية نوضح المزايا الأساسية لكل جيل من أجيال الشبكات:

  • الجيل الأول 1G: ظهر في ثمانينات القرن الماضي وكان يعمل بالنظام التماثلي (Analog) لنقل الصوت. 
  • الجيل الثاني 2G: كان أول ظهور له في بداية تسعينيات القرن الماضي وأهم مزاياه هو تقديم خدمات الصوت بصورة رقمية. 
  • الجيل الثالث 3G: البداية الفعلية لدخول البيانات إلى عالم الاتصالات اللاسلكية بصورة أكثر فعالية. 
  • الجيل الرابع 4G: إزدياد سرعات الإتصال وتحسين زمن التأخير (delay). 

مستخدمي الإنترنت والبيانات عبر شبكات الهاتف الجوال اليوم يفضلون السرعات العالية لتصفح المواقع ومشاهدة الفيديوهات عالية الجودة والعمل على تطبيقات الويب وهذه الخدمات تحتاج إلى سرعات عالية جداً وهو ماستقدمه شبكات الجيل الخامس.

كم سرعة الجيل الخامس 5G آيباد 

الجيل الخامس يمكن أن يقدم سرعات قد تصل إلى 20 Gbps كسرعة قصوى وبالنسبة للمتوسط ستصل السرعة إلى أكثر من 100 Mbps.

كم سعة الشبكة في الجيل الخامس (5G)

ان سعة الشبكة ستتضاعف إلى حوالي المئة مرة عند مقارنتها بسعة الشبكة بالجيل الرابع وهذا سيجعل أداء الشبكة أفضل وكذلك تجربة المستخدم.

ماهو حجم البيانات المتوقع إستهلاكه لكل مستخدم في شبكات الجيل الخامس 5G

اليوم يبلغ متوسط حجم البيانات المتسخدمة للمتصلين بشبكات الهاتف الجوال إلى حوالي 2 جيجا بايت ف الشهر وبحلول شبكات الـ 5G سيبلغ متوسط الإستخدام إلى 11 جيجا بايت في الشهر وذلك سيكون نتاجاً للطلب المتزايد على مشاهدة الفيديوهات عالية الجودة وكذلك العدد الضخم للأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء.

كم زمن التأخير في شبكات الجيل الخامس 5G

سيقل زمن التأخير في الجيل الخامس إلى أكثر من عشرة أضعاف زمن التأخير الموجود بالجيل الرابع لذلك سيكون أقل من 1ms.

هل خدمات الجيل الخامس متاحة الآن في الدول العربية 

بينما العديد من شركات الإتصالات وخاصة في أوربا وأمريكا الشمالية بدأت فعلياً تشغيل الجيل الخامس. علماً ان الخريطة التالية من موقع nperf.com توضح الدول والمواقع التي فعلياً تم تشغيل شبكات الـ 5G بها.

في نهاية المقال نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الشامل عن ما الفرق بين ايباد الجيل الرابع والخامس؟ ما هو افضل جيل للايباد؟ ماذا يعني الجيل الرابع في الايباد؟ ما الفرق بين اجيال الايباد؟ كم مقاس ايباد الجيل الرابع؟. ماهو الفرق بين شبكة الجيل الرابع 4G و الجيل الخامس 5G آيباد وكم سعة وسرعة شبكات الجيل الخامس (5G). 

وأخيراً يتمنى طاقم موقع سناب ويكي ان تكون الفائدة مهمة وقيمة تلبي رغبات كل الزوار. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ماهو الفرق بين شبكة الجيل الرابع 4G و الجيل الخامس 5G آيباد وكم سعة وسرعة شبكات الجيل الخامس (5G).

مقارنة السرعة بين الجيل الرابع و الجيل الخامس في الهواتف الذكية

سعة الشبكة في الجيل الخامس أكبر، فمثلاً عدد الأجهزة المتصلة بنفس البرج ستكون أكبر بكثير. زمن التأخير (delay) أقل من الجيل الرابع، والترددات المستخدمة بالجيل الخامس أفضل من تلك المستخدمة بالجيل الرابع. عندما تم تصميم الجيل الرابع، كان الهدف الأساسي هو تحسين السرعة عن تلك المستخدمة بالجيل الرابع، أم الجيل الخامس. فتم تصميمه ليكون أكثر سرعة، وليدعم التطبيقات التي يكون عامل الزمن فيها حرجاً، ولايقبل أي تأخير. مثل التحكم في الأجهزة عن بعد، ومثل تطبيقات الواقع الإفتراضي VR، والواقع المعزز AR. كذلك تم تصميم الجيل الخامس ليكون أكثر فعالية في تطبيقات إنترنت الأشياء، وأصبح النظام الأسرع إلى الآن.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في موقع ويكي سناب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...