0 تصويتات
في تصنيف أخبار و أحداث بواسطة

ماذا تعني حروف الشبكات E, H, G, +H التي تظهر على شاشة هاتفك الجوال. 

بعد ظهور شبكة الجيل الأول في الهواتف الذكية، حيث كانت بداية استخدام شبكات الهاتف المحمول في شكلها المنتشر حاليا، في مدينة طوكيو باليابان عام 1979م، بواسطة شركة " NTT"، والذي يعتبر هذا الجيل الأول من شبكات الهاتف المحمول.

بعد ذلك وفي خلال خمس سنوات وسعت الشركة نطاقها، ليغطي اليابان بأكملها. وهكذا تبقى اليابان أول دولة تغطيها شبكة هاتف كاملة. 

وبعد ذلك ظهر الجيل الثاني من الشبكات عام 1990م، وهذا كان أول تطور لشبكات الهاتف المحمول، ولكن بماذا كان التطور في هذا الجيل؟

ماذا تعني حروف الشبكات E, H, G, +H التي تظهر على شاشة هاتفك الجوال

إن التطور في هذا الجيل كان باستبدال الإشارات التي تُرسل بين الهاتف وأبراج الشبكة إلى إشارة " Digital". حتى أنّها كانت " Analog" في الجيل الأول.

ظهور شبكات الجيل الثاني في الهواتف المحمولة

لقد ظهر الجيل الثاني متمثل في شكل نظامين، الأول ويسمى "Global system for mobile communications"، واختصاره (GSM). والثاني ويسمى Code Division Multiple Access، والمشهور ب (CDMA).

ما هو الفرق بين نظامي GSM و CDMA 

نظام (GSM) هو نظام يستخدم تقنيتي (TDMA) و (FDMA). ومن أجل ان يستطيع برج الشبكة أن يتعامل مع أكثر من هاتف في نطاقه دون أي تداخل بينهم.

الفرق بين تقنية (TDMA) و تقنية (FDMA)  

  • قبل ذلك مصطلح تقنية " TDMA" هي اختصار "Time division multiple access" . ثم يتم فيها تقسيم كل تردد لمجموعات زمنية تسمى Time slot، وكل جهاز يستخدم ال Time Slot، لكي يُرسل ويَستقبل بها. مثلا يوجد عدد محدد من الترددات للاستخدام، ولكي نزود عدد الأجهزة لكل برج، ماذا نفعل؟. نقوم بتقسيم وقت التردد الواحد لعدد معين من الأجزاء - كل جهاز يتم تخصيص جزء يُرسل به -. وبذلك يتعامل التردد الواحد مع أكثر من جهاز ، بدلاً من جهاز واحد كما كان في الجيل الأول.
  • اما تقنية (FDMA) فهي اختصار لـ (Frequency division multiple access). ثم إن تقنية "FDMA " هي نفس فكرة تقنية TDMA ولكن فيها يتم استخدام التردد بأكمله، و لفترة محدودة وهكذا للهاتف الذي يليه.

نظام (CDMA) هو نظام في الهواتف الذكية، والذي يستخدم بروتوكول آخر ويحمل نفس الاسم وهذا الاسم مأخوذ من البروتوكول، ولكن هذا النظام ماذا يفعل؟

يستطيع الهاتف في هذا البروتوكول أنْ يُرسل في التردد بأكمله وطوال الوقت. 

كيف يرسل نظام CDMA

يوجد تقنية اسمها انتشار الطيف "spread-spectrum" ، يتم فيها توزيع المعلومة على الطيف كله ويأخذ كل جهاز كود لكي يتم التفريق بينهم ولا يحصل بينهم تعارض.

بالإضافة إلى أن نظام (CDMA) أفضل من نظام GSM في الأمان والسرية. لكن مشكلة نظام (CDMA) أنه يحتاج لطاقة عالية أكثر من نظام (GSM)، والتي تأثر على عمر البطارية وتقلل تغطية برج الشبكة.

ماهو نظام " GPRS" المستعمل في الهواتف المحمولة

لقد ظهر نظام GPRS و المعروف باسم (2.5G)، والذي يُعتبر طفرة في الجيل الثاني، وهو الطريق الذي أوصل الجيل الثاني بالجيل الثالث باستخدامه تقنية " packet-switched domain" . والتي تعني تجميع كل البيانات التي سترسل في طرد واحد، ويتم إعطاء هذا الطرد معلومات، يستطيع من خلالها الهاردوير إيصال الطرد للمُرسل إليه، هذه المعلومات مقدمة HEADER.

نأتي لنظام 2.75G والذي يعرف بـ (EDGE)، أو (EGPRS)، وهي اختصار لـلعبارة ( Enhanced Data Rate for GSM Evolution) ، و ( Enhanced GPRS) .

حتى ان تقنية "EDGE" قد صممت لتحسين معدل نقل البيانات، و تم تطبيقها فعلياً عام 2003، ولا تحتاج لأي تغيير في السوفتوير أو الهاردوير لنظام (GSM) لكي تطبق عليه.

ماذا يعني حرف G في الهاتف 

حرف G الذي كان يظهر في الهواتف القديمة، قبل ظهور الجيل الثالث (3G)، كان يدل على أنّ الهاتف يستخدم نظام "GPRS" في هذا الوقت. و كانت تصل سرعة نقل البيانات فيه إلى: 56 - 114 كيلوبت في الثانية.

ماذا يعني حرف E في الهاتف

يشير حرف E إلى انه سرعة البيانات تكون 400 كيلو بيت في الثانية، ويمكن أن تصل إلى 1ميجابيت/الثانية كأقصى معدل. وهذا هو سر حرف E والذي يظهر على الشاشة عندما يكون الإنترنت بطئ.

ماذا يعني حرف H في الهاتف المحمول 

يعتبر بروتوكول HSPA والذي يتكون من نظامين يعملان مع بعضهما البعض، نظام للتحميل وهو " High Speed Downlink Packet Access (HSDPA)". 

ونظام آخر للرفع وهو " High Speed Uplink Packet Access (HSUPA)" . وقد تمت مراعاة أنّ سرعة التحميل تكون أكبر من الرفع في تصميم النظام.

لذلك عندما تكون إشارة الإنترنت H يكون الإنترنت بحالة ممتازة.

ماذا يعني حرف +H في الهاتف على الشاشة 

أخيراً في عام 2008 ظهر بروتوكول (+HSPA)، أو ما يعرف ب" Evolved High-Speed Packet Access" ، وهو عبارة عن تطوير لبروتوكول (HSPA).

ويصل بروتوكول (+HSPA) لمعدلات نقل عالية جداً ، فسرعة التحميل تصل إلى 168 ميجابت/ثانية وسرعة الرفع تصل إلى 22ميجابت/ثانية.

للعلم ان هذه السرعات تمثل أكبر سرعة نظرية للنظام، ولكن أحياناً تكون هذه السرعات أقل من السرعة النظرية، وهذا هو سر سرعة الإنترنت عندما يكون حرف +H على شاشة الجوال المحمول.

في ديسمبر 1998م تم تكوين مشروع شراكة الجيل الثالث (3rd Generation Partnership Project) اختصرت الجملة إلى إلى (3GPP). وهي مجموعة من الجمعيات المهتمة بالاتصالات، كان الهدف من هذه المجموعة الوصول للجيل الثالث من أنظمة الهاتف المحمول مبني على تقنية (GSM)، وقابل للتطبيق عالميا.

بعد ذلك في نفس الوقت صُممت تقنية (3GPP2)، عن طريق معاهد أخرى، ولكنهم اعتمدوا في تصميمهم على نظام (CDMA) بدلاً من نظام (GSM).

لكن تقنية نظام (UMTS) ليس مثل نظام (EDGE)، لأنه يحتاج تعديلات في المحطات، وفي الترددات المستخدمة.

سرعة نقل البيانات في نظام (UMTS) تصل لـ 384 كيلوبت/الثانية لأول إصداراته.

في أواخر سنة 2007م وصل عدد مستخدمي الجيل الثالث لـ295 مليون مستخدم. ثم تلى ذلك ظهور بروتوكول High-Speed Packet Access (HSPA)، والذي يعتبر بمثابة (3.5G)، والذي يمكن نظام (UMTS) من زيادة معدل النقل لتصل لمعدلات عالية. حيث يصل معدل التحميل إلى 14 ميجابت/ثانية، ويصل معدل الرفع 5,76 ميجابت/ثانية. 

أخيراً في العام 2009 ظهر مشروع (Long-Term Evolution)، والمعروف بالجيل الرابع. لكنّه في الحقيقة ما هو إلا الجيل قبل الرابع، أو امتداد للجيل الثالث (3.9G)، ولكنه سُوّق تجاريا على أنّه الجيل الرابع.

إلى ذلك تصل معدلات التحميل في مشروع "Long-Term Evolution إلى 300 ميجابت/ثانية للتحميل، و75 ميجابت/ثانية للرفع.

عزيزي الزائر نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال : ماذا تعني حروف الشبكات E, H, G, +H التي تظهر على شاشة هاتفك الجوال، والذي يتمنى موقع سناب ويكي اسعادكم وتقديم أفضل المعلومات، لتبية رغبات الزوار والباحثين في محرك البحث جوجل. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ماذا تعني حروف الشبكات E, H, G, +H التي تظهر على شاشة هاتفك الجوال.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في موقع ويكي سناب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...